Share
2018-04-14
عدد المشاهدات: 1043

تغطية | عدوان ثلاثي أمريكي بريطاني فرنسي على سورية .. (تحت التحديث)

تغطية | عدوان ثلاثي أمريكي بريطاني فرنسي على سورية .. (تحت التحديث)
مصدر الصورة: ألف ياء

دول العدوان الثلاثي تستبق عمل بعثة التحقيق الخاصة بالغوطة التي وصلت اليوم دمشق والهدف إخفاء كذبها. والعدوان انتهاك فاضح للقانون الدولي ويظهر احتقار دول العدوان للشرعية الدولية.

-

الساعة 4:00 صباحاً (بتوقيت دمشق) : عدوان ثلاثي أمريكي بريطاني فرنسي على عدد من الأهداف في سورية

4:00 ص : الدفاعات الجوية السورية تتصدى لهذا العدوان

4:00 ص :  أنباء عن استهداف مركز البحوث في برزة

4:00 ص :  ترامب يعلن بدء تنفيذ عدوان على سورية بمشاركة فرنسا وبريطانيا.

4:15 ص :  ماكرون يعلن أنه أعطى الأوامر لمشاركة بلاده في العدوان مع أميركا وبريطانيا على سورية.

4:20 ص : رئيسة الوزراء البريطانية تعلن مشاركة بلادها مع  الولايات المتحدة و  فرنسا في العدوان على سورية.

4:30 ص :  أنباء عن التصدي لـ 13 صاروخا وإسقاطها بمنطقة الكسوة

4:30 ص :  مراسل سانا ينفي تعرض مطار دمشق الدولي لأي عدوان.

4:30 ص : مراسل الاخبارية في حماة ينفي تعرض البحوث العلمية في مصياف لأي عدوان

4:35 ص :  العدوان الأمريكي البريطاني الفرنسي يستهدف أكثر من مكان في محيط دمشق والدفاعات الجوية تفشل عددا من هذه الاستهدافات.(سانا)

4:45 ص : مؤتمر صحافي لوزير الدفاع الأمريكي: لا نخطط للمزيد من الهجمات.. والعملية العسكرية انتهت.(الميادين)

5:00 ص : العدوان الثلاثي يستهدف مركز البحوث في برزة والدفاعات الجوية تتصدى لعدد من الصواريخ التي حاولت استهداف مستودعات للجيش العربي السوري في حمصز(التلفزيون السوري)

6:00 ص : السفير الروسي في واشنطن: كل العواقب ستلقى على عاتق واشنطن ولندن وباريس بعد الضربات العسكرية على سورية.(الميادين)

6:00 w :  السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي_أنطونوف يعلن أن العدوان الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي على  سورية لن يمر دون عواقب.

6:10 ص :  الخارجية الروسية: العدوان على سورية جاء في اللحظة التي حصلت فيها البلاد على حل سلمي.

6:20 ص : زاخاروفا : العدوان الأمريكي البريطاني الفرنسي استهدف عاصمة دولة ذات سيادة تحاول منذ أعوام العودة للحياة بعد العدوان الإرهابي.

 6:15  ص : مصادر مطلعة: كل ما تتناقله وسائل إعلام عن استهداف العدوان الثلاثي لـ ٩ أهداف هو كلام عار عن الصحة تماما.(الوطن)

6:30 ص : سي إن إن : الطائرات انطلقت من قواعد : إنجلرليك في تركيا والعديد قطر وأبوظبي في الإمارات وقاعدة موفق السلطي بالأردن وقبرص.

6:30 ص : سي إن إن : واشنطن استخدمت سفينة حربية في البحر الأحمر وقاذفات انطلقت من قاعدة العيديد بقطر

7:00 ص :  مراسل التلفزيون : عدد من الصواريخ استهدف مركز البحوث ما أدى الى تدمير مبنى يحتوي على مركز تعليم ومخابر علمية والأضرار اقتصرت على الماديات

7:00 ص : مصدر سوري : صواريخ العدوان الثلاثي لم تحقق أهدافها المرسومة بفضل تصدي الدفاعات الجوية لها وتدميرها او حرفها عن مسارها.

7:00 ص : الحياة طبيعية في دمشق وجميع ما تتناقله وسائل الإعلام الداعمة للإرهاب حول انتشار الدبابات في شوارعها أكاذيب وتلفيق ولا أساس له من الصحة.

7:00 ص : مراسل_سانا: عدد من صواريخ العداون الثلاثي استهدفت مركز البحوث في برزة ما أدى الى تدمير مبنى يحتوي على مركز تعليم ومخابر علمية والأضرار اقتصرت على الماديات.

7:00 ص : الصواريخ التي استهدفت موقعا عسكريا في حمص تم التصدي لها وحرفها عن مسارها وتسببت بجرح 3 مدنيين.(سانا)

8:00 ص : كوبا: العدوان الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية انتهاك سافر لمبادئ القانون الدولي و ميثاق الأمم المتحدة.

8:00 ص : الخارجية الإيرانية تدين بشدة العدوان الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية وتحذر من تداعياته على المنطقة.

8:00 ص :

مصدر رسمي في وزارة الخارجية:

- تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات العدوان الثلاثي الغاشم الامريكي البريطاني الفرنسي ضد سورية والذي يشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي ومبادئ ومقاصد ميثاق الامم المتحدة ويظهر مجددا استهتار دول العدوان بالشرعية الدولية.

- عدوان أنظمة الغطرسة والهيمنة الغربية جاء نتيجة الشعور بالإحباط لفشل المشروع التآمري على سورية وردا على اندحار أدواتهم من التنظيمات الإرهابية أمام تقدم الجيش العربي السوري ولن يكون مصير الأصلاء أفضل حالا من الأدوات وإن الهزيمة والفشل والعار بانتظارهم.

- توقيت العدوان الذي يتزامن مع وصول بعثة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية الى سورية للتحقيق في الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما يهدف اساسا الى اعاقة عمل البعثة واستباق نتائجها والضغط عليها في محاولة لعدم فضح اكاذيبهم وفبركاتهم.

- سورية تطالب المجتمع الدولي بادانة حازمة لهذا العدوان الذي لن يؤدي الا الى تاجيج التوترات في العالم ويشكل تهديدا للسلم والامن الدولي برمته.

- العدوان البربري الغاشم الذي قوبل بمعنويات عالية من الشعب السوري الذي خرج الى الشوارع والساحات تنديدا به لن يؤثر باي شكل من الاشكال على عزيمة واصرار الشعب السوري وقواته المسلحة الباسلة بالاستمرار في مطاردة فلول الارهاب التكفيري والدفاع عن سيادة سورية ووحدتها ارضا وشعبا واعادة الامن والاستقرار الى ربوعها كافة.

 

9:00 ص :

بيان للقيادة العامة للجيش والقوات المسلحة

- عدوانٌ ثلاثي غادر نفذته في الساعة الثالثة وخمس وخمسين دقيقة من فجر اليوم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا عبر إطلاق حوالي مئة وعشرة صواريخ باتجاه أهداف سورية في دمشق وخارجها.

-  تصدت منظومات دفاعنا الجوي بكفاءة عالية لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، في حين تمكن بعضها من إصابة أحد مباني مركز البحوث في برزة الذي يضم مركزا تعليميا ومخابر علمية، واقتصرت الأضرار على الماديات، بينما تم حرف مسار الصواريخ التي استهدفت موقعا عسكريا بالقرب من حمص، وقد أدى انفجار أحدها إلى جرح ثلاثة مدنيين.

- القيادة العامة للجيش تؤكد استمرارها في الدفاع عن سورية وحماية مواطنيها وتشدد على أن مثل هذه الاعتداءات لن تثني قواتنا المسلحة والقوات الرديفة عن الاستمرار في سحق ما تبقى من مجاميع إرهابية مسلحة على امتداد الجغرافية السورية، ولن يزيدنا هذا العدوان إلا تصميماً على الدفاع عن مقومات السيادة والكرامة و عن أمن الوطن والمواطنين.

- تصدت منظومات دفاعنا الجوي بكفاءة عالية لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، في حين تمكن بعضها من إصابة أحد مباني مركز البحوث في برزة الذي يضم مركزا تعليميا ومخابر علمية، واقتصرت الأضرار على الماديات، بينما تم حرف مسار الصواريخ التي استهدفت موقعا عسكريا بالقرب من حمص، وقد أدى انفجار أحدها إلى جرح ثلاثة مدنيين

 

9:00 : حزب الله: العدوان الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية انتهاك صارخ للسيادة السورية واستكمال واضح للعدوان الإسرائيلي الأخير عليها ويمثل تأييداً صريحاً ومباشراً للمجموعات الإرهابية.

10:00 صباحاً : بيلاروس تدين العدوان الثلاثي الأميركي البريطاني الفرنسي على سورية.

 

10:00 :  قاائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي: العدوان الأمريكي الفرنسي البريطاني على سورية جريمة وسيفشل كما فشل في العراق وأفغانستان في السنوات الأخيرة.

قاائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي: الرئيسان الأميركي والفرنسي ورئيسة الوزراء البريطانية مجرمون ولن يحققوا أي مكسب من عدوانهم على سورية.

 

11:00 :  رئيس بوليفيا ايفو موراليس: ندين باسم الكرامة والدفاع عن السلام وعن شعوب العالم بشدة العدوان الجنوني لترامب ضد الشعب السوري الشقيق.

 

11:00 :

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

- الضربات الغربية ضد سورية عدوان ضد دولة مستقلة تقف في طليعة محاربة الإرهاب.

-  أعمال واشنطن تزيد تعقيد الوضع في سورية.

- ضرب واشنطن وحلفائها المنشآت العسكرية والمدنية في سورية انتهاك للقانون الدولي.

- ندعو لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة عدوان أمريكا وحلفائها على سورية.

 

11:30 :

رئيس إدارة العمليات العامة التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية سيرغي رودسكوي:

- مضادات الدفاع الجوي السورية اسقطت اكثر من 70 صاروخا.

-  تم توجيه الضربة على سورية في اليوم الذي كان مقررا فيه أن يبدأ عمل بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

 

12:00 ظهراً :  الخارجية العراقية: العدوان الامريكي البريطاني الفرنسي على سورية تصرف خطير جدا ومن شانه جر المنطقة إلى تداعيات خطيرة تهدد أمنها واستقرارها.

 

1:00 بعد الظهر :  الخارجية الروسية: العدوان الثلاثي الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية خرق وقح للقانون الدولي بني على معطيات وسائل الإعلام الغربية.

 

1:00 :  آلاف المواطنين يحتشدون في ساحة سعد الله الجابري في #حلب تنديدا بالعدوان الثلاثي الامريكي البريطاني الفرنسي على سورية ويؤكدون ثقتهم بالجيش العربي السوري.

 

مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين:

- سورية تعرب عن الاشمئزاز من الموقف المخزي لحكام مشيخة قطر بدعم عدوان الثالوث الغربي الاستعماري على سورية والسماح باطلاق حمم العدوان الحاقد من قاعدة العديد الاميركية في قطر.

- ليس من الغرابة بمكان ان يتخذ صبيان مشيخة قطر مثل هذا الموقف وهم الذين قدموا مختلف اشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية بهدف زعزعة الاستقرار في الدول العربية وفي مقدمتها سورية.

- عائلة آل ثاني بهذه المواقف برهنت بشكل لا لبس فيه عن تنكرها لانتمائها العربي وارتهانها بشكل كامل لاعداء الامة العربية وعلى حكام هذه العائلة تحمل نتائج هذه السياسات الرعناء وخيانتهم الفاضحة الامر الذي يستوجب على ابناء شعبنا في قطر وضع حد لتمادي حكامه المتسلطين على رقابه ومحاسبتهم على سياساتهم الحمقاء.

 

الرئيس الأسد يتلقى اتصالاً من نظيره الإيراني حسن روحاني

الرئيس الأسد يتلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الإيراني حسن روحاني.. عبر فيه روحاني عن إدانته الشديدة للعدوان الأمريكي البريطاني الفرنسي على سورية، مؤكداً استمرار وقوف إيران إلى جانب سورية والشعب السوري.. ومعرباً عن ثقته بأن هذا العدوان لن يضعف عزيمة الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب..

من جانبه، وضح السيد الرئيس بشار الأسد لروحاني خلال الاتصال تفاصيل العدوان، وكيفية صده، مؤكداً أنه جاء نتيجة لمعرفة القوى الغربية الاستعمارية الداعمة للإرهاب أنها فقدت السيطرة، وفي الوقت نفسه شعورها بأنها فقدت مصداقيتها أمام شعوبها وأمام العالم، ليأتي العدوان بعد أن فشل الإرهابيون بتحقيق أهداف تلك الدول حيث زجت بنفسها في الحرب على سورية..

وأكد سيادته أن هذا العدوان لن يزيد سورية والشعب السوري إلا تصميماً على الاستمرار في محاربة وسحق الإرهاب في كل شبر من تراب الوطن..

 

1:30 :  وزارة الخارجية الصينية تعليقا على العدوان الثلاثي الاميركي البريطاني الفرنسي: أي عمل عسكري يتجاوز مجلس الأمن الدولي يعد انتهاكا للقانون الدولي.

 

3:00 ب ظ :

الصين تدين العدوان الغربي على سوريا وتعتبره انتهاكا للقانون الدولي

 أدانت وزارة الخارجية الصينية العدوان الثلاثي على سوريا واعتبرته "انتهاكا للقانون الدولي"، مؤكدة أن التسوية السياسية هي السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، في مؤتمر صحفي السبت: "تؤمن بكين بأن التسوية السياسية هي السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية، ودعت غير مرة لإجراء تحقيق شامل وعادل وموضوعي في ما يشاع عن هجمات يشتبه بأنها كيميائية في سوريا".

وتابعت: "ما انفكت الصين تعارض اللجوء إلى القوة لرسم العلاقات العلاقات الدولية، وترى أن أي إجراء عسكري يتجاوز مجلس الأمن، يعد انتهاكا للمبادئ والقواعد الأساسية للقانون الدولي".(رويترز)

 

5:00 ب ظ :

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

- التصريحات الغربية المتعلقة بدوما حول استخدام السلاح الكيميائي سمعناها سابقا بعد الهجوم المزعوم في خان شيخون.

- الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لم تقدم أدلة حول الاستخدام المزعوم للسلاح الكيميائي في دوما.

- واشنطن وحلفاؤها شنوا الضربات الصاروخية على سورية بمزاعم استخدام الكيميائي في دوما استنادا الى تقارير تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي

- موسكو طلبت من الرئيس الفرنسي تقديم أدلة على استخدام المواد الكيميائية لكن هذا الطلب تم رفضه

- البنتاغون حاول تبرير ضرب سورية بأنها رفضت استقبال الخبراء للتحقيق بمزاعم استخدام الكيميائي لكن هذا غير صحيح

 

6:00 ب ظ:

جلسة في مجلس الأمن بطلب من روسيا بخصوص العدوان الثلاثي على سورية

- مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا:

- طلبنا عقد جلسة لمجلس الأمن لمناقشة العمل العدواني لأمريكا وحلفائها على سورية الدولة ذات السيادة

-  الولايات المتحدة وحلفاؤها قاموا بالعدوان على سورية قبل صدور نتائج التحقيق حول استخدام السلاح الكيميائي

- على الولايات المتحدة وحلفاءها الالتزام بميثاق الأمم المتحدة

-  استخدام المواد الكيميائية في دوما كان ذريعة للعدوان ولم يكن هناك أي استخدام لتلك المواد والخبراء الروس أكدوا ذلك

-  ما حدث في سورية يعتبر بلطجة في العلاقات الدولية

- بإمكانكم أن توقفوا الحرب..وما على واشنطن وباريس ولندن إلا أن يعطوا الأوامر للإرهابيين كي يوقفوا هجماتهم

-  ما هي مبررات عملية جنيف إن كنتم أنتم تقومون بتدمير تلك العملية

 

- مندوب الصين في الأمم المتحدة: أي عمل أحدادي يلتف على مجلس الأمن يخرق المواثيق الدولية

 

- مندوب كازخستان في الأمم المتحدة: لا يمكن تبرير العنف واستخدام القوة..ومجلس الأمن لم يصرح بالهجمات العسكرية التي وقعت

 

- مندوب بوليفيا :

- دول ثلاث قامت بشن عدوان على دولة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة وانتهكت بذلك الميثاق الدولي.

- استخدام الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا القوة في سورية انتهاك لميثاق الأمم المتحدة وهو إجراء أحادي الجانب ونرفضه.

 

مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري في جلسة مجلس الأمن:

- حكومات العدوان الثلاثي تكذب وتقول أنها قامت بعدوانها على سورية باسم المجتمع الدولي.

-  تم تأخير وصول وفد لجنة التحقيق بمزاعم الكيميائي من بيروت إلى دمشق مدة يوم كامل بإيعاز غربي حتى ينتهي العدوان.

-  مركز البحوث العلمية في برزة زاره خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وسلمونا وثيقة بأنه غير مخالف ولا يتضمن أي نشاط كيماوي فيما يزعم العدوان أنه مركز لصنع السلاح الكيميائي.

- لن نسمح لأي تدخل خارجي برسم مستقبل سورية.

- سورية وحلفاؤها وأصدقاؤها وهم كثر يتكفلون بالرد على العدوان الغاشم الذي وقع صباح اليوم على سورية.

- سورية مارست حقها الشرعي بالدفاع عن النفس وصد العدوان الآثم حيث تصدت منظومات الدفاع الجوي السورية لصواريخ العدوان الثلاثي.

- الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قررت التدخل بشكل مباشر انتقاما لهزيمة أذرعهم الإرهابية الوكيلة في الغوطة.

- هذا العدوان تزامن مع وصول لجنة التحقيق بمزاعم الكيميائي إلى سورية بطلب من دمشق ما شكل رسالة للعالم بأسره أنهم لا يقيمون وزناً لولاية مجلس الأمن.

- أيها المعتدون أنتم مدعون ومنافقون وكاذبون وتمتهنون إفشال أي عمل أممي لا يخدم مصالحكم وتواظبون منذ أن قامت هذه المنظمة الأممية على استغلال عمل أي فريق دولي أو عرقلة مهمته.

- وزير الدفاع الأمريكي ورئيس أركانه فشلا في الإجابة على سؤال صحفي عن كيفية حماية المدنيين من انتشار المواد الكيميائية المزعومة والتي زعما استهداف مراكزها في سورية.

- سورية تطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن بإدانة حازمة لهذا العدوان الذي لن يؤدي إلا إلى تأجيج التوترات في المنطقة والعالم ويشكل تهديداً للسلم والأمن الدولي.

 

 

التصويت على مشروع القرار الروسي: سقوط مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن والذي يدين العدوان على سورية بعد نيله موافقة 3 دول واعتراض 8 وامتناع 4 عن التصويت.

 

 أهم تطورات أحداث العدوان الثلاثي

- الرياض تؤيد العدوان الثلاثي على سورية.

- مصر تعرب عن قلقها من التصعيد في سورية وتطالب بـ"تحقيق شفاف".

- العراق يدعو القمة العربية لمناقشة تداعيات الضربة الثلاثية على سورية.

- أنقرة: الدول التي ضربت سورية لم تستخدم قاعدة أنجرليك التركية.

- باريس: ضربتنا لم تستهدف المدنيين.

- تيريزا ماي: ضربتنا لسورية كانت محدودة واستهدفت منع التصعيد وسنكثف جهودنا عن طريق الأمم المتحدة للضغط على حل الأزمة السورية.

- قطر تعلن تأييدها للضربات العسكرية على سورية.

- الدفاع الروسية: المواقع التي تم تدميرها في سوريا كانت مدمرة أصلا.

- الدفاع الروسية: بياناتنا تؤكد عدم مشاركة الطيران الفرنسي في العدوان على سورية.

- الدفاع الروسية: الدفاعات الجوية السورية أسقطت 71 صاروخا من أصل 103 وستعيد بحث إمكانية تسليم سوريا صواريخ "إس 300" .

- باريس تؤكد انتهاء غارتها على سورية واستعدادها لأي طارئ.

- خامنئي: الهجوم فجر اليوم على سورية جريمة وأمريكا وبريطانيا وفرنسا مجرمون.

- الدفاع البريطانية: نفذنا ضربات ناجحة جدا على سورية.

- الدفاع الروسية: شويغو يطلع بوتين على مستجدات الوضع في سورية.

- السفارة الروسية في دمشق: ليس لدينا أي معلومات عن إصابات محتملة بين المواطنين الروس نتيجة ضربات التحالف الغربي على سورية.

- مصدر أمني سوري: دفاعاتنا أسقطت 20 صاروخا معاديا.

- الدفاع الروسية: مطار الضمير شرقي دمشق تعرض لهجوم بـ12 صاروخا مجنحا وتم اعتراض جميعها.

- الخارجية الإيرانية: ندين بشدة الهجوم الصاروخي الذي شنته أمريكا وحلفاؤها على سوريا ونحذر من تداعياته الإقليمية والدولية.

- تيريزا ماي: لم نشارك في ضرب سورية لإسقاط نظامها.

- الخارجية التركية ترحب بالعدوان الثلاثي على سورية وتعتبره ردا مناسبا.

- الآف السوريين تتظاهرون في شوارع دمشق وباقي المحافظات تنديدا بالعدوان الثلاثي.

- وزيرة الدفاع الفرنسية: أبلغنا الجانب الروسي قبل تنفيذنا الهجوم على سورية.

- الدفاع الروسية: الدفاعات الجوية السورية التي تصدت للهجوم هي منظومات إس-125 وإس-200 و"بوك" و"كفادرات" روسية الصنع.

- الدفاع الروسية: شاركت في العدوان على سورية سفينتان حربيتان أمريكيتان في البحر الأحمر وقاذفات استراتيجية من منطقة التنف.

- الدفاع الروسية: مواقع عسكرية ومدنية في سورية تعرضت لأكثر من 100 صاروخ مجنح وصاروخ "جو-أرض".

- شينزو آبي: اليابان تؤيد سعي أمريكا وبريطانيا وفرنسا لمنع استخدام الكيميائي في سوريا وتعتبر الضربة الصاروخية الأخيرة إجراء يهدف للحيلولة دون تدهور الوضع.

- سناتور روسي: الضربات الصاروخية على سورية قد تكون محاولة لعرقلة مهمة البعثة التي أرسلتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى دوما.

- غوتيريش يدعو جميع الدول إلى ضبط النفس وتجنب الأعمال التي يمكن أت أن تؤدي إلى تصعيد الوضع في سورية.

- البنتاغون: دمرنا الأهداف التي حددت في سورية والهجمات انتهت.

- الدفاع الروسية: لم يدخل أي من الصواريخ المجنحة التي أطلقتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على مواقع سورية منطقة مسؤولية الدفاعات الجوية الروسية التي تحمي القاعدتين في حميميم وطرطوس.

- الأركان الأمريكية: لم نبلغ موسكو بعمليتنا في سورية.

- العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز: ضربات ترامب على سورية غير قانونية وغير مصرح بها من قبل الكونغرس.

- كندا وأستراليا تعلنان تأييدهما للعدوان الثلاثي ضد دمشق.

- العضو الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي: تنفيذ ضربات خلال ليلة واحدة لا يعوض عن استراتيجية واضحة ومتكاملة تجاه سورية.

- الأركان الأمريكية: لا نخطط لتنفيذ ضربات إضافية في سورية في الوقت الحالي.

- ماتيس: لا تقارير عن أي خسائر أمريكية جراء العملية في سورية.

- نوفوستي: الأحياء الحكومية في دمشق ومنطقة القصر الجمهوري لم تتعرض للأذى نتيجة الضربات الأمريكية.

- رئيس أركان الجيش الأمريكي جوزيف دانفورد: تم التخطيط للعملية في سورية بطريقة تمنع نقل المواد الكيميائية من المواقع المستهدفة.

- رئيس أركان الجيش الأمريكي جوزيف دانفورد: لا معلومات لدينا عن أي عمل من قبل روسيا. الرد الوحيد الذي أعرف عنه حتى الآن هو إطلاق صواريخ أرض-جو سورية.

- السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف: "تحققت أسوأ المخاوف. تحذيراتنا لم تجد آذانا صاغية. يجري تنفيذ السيناريو المعد مسبقا. ويهددوننا من جديد. لقد حذرنا من أن هذه الأعمال لن تمر دون عواقب".

 

 

 

 





ألف ياء
المصدر: وكالات
مواضيع ذات صلة
 
 
 
تغطية | عدوان ثلاثي أمريكي بريطاني فرنسي على سورية .. (تحت التحديث)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منوعات