Share
2016-11-13
عدد المشاهدات: 406

خبراء: أوباما يسعى لغلق موانئ اليونان أمام سفن البحرية الروسية

خبراء: أوباما يسعى لغلق موانئ اليونان أمام سفن البحرية الروسية
مصدر الصورة: AFP - روسيا اليوم

خلص قائمون على البوابة العسكرية «Militaire» اليونانية إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، سيطلب من اليونان خلال زيارة مقررة لها، غلق موانئ البلاد أمام سفن البحرية الروسية.

ونشر الموقع (البوابة) مقالا الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني، قال فيه إن صندوق «Heritage Foundation» الأمريكي (معهد بحوث استراتيجية في الولايات المتحدة متخصص بالدراسات الخارجية)، كشف هدف زيارة أوباما إلى اليونان، مضيفا أن موظفي معهد الدراسات عرضوا على الرئيس الأمريكي الضغط على أثينا من أجل أن تصوت الأخيرة لمصلحة استمرار العقوبات ضد روسيا ومنع سفنها (الحربية) من الدخول إلى الموانئ اليونانية، بالإضافة إلى السماح لمقدونيا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي لإنهاء نزاع طويل الأمد بين اليونان ومقدونيا حول تسمية الأخيرة.

وتعترض اليونان على إطلاق اسم مقدونيا على الجمهورية اليوغوسلافية السابقة، نظرا لكون المنطقة الشمالية لليونان والمحاذية ليوغوسلافيا السابقة تسمى مقدونيا، كما يدفع هذا الخلاف باستخدام اليونان حق الاعتراض على قبول مقدونيا في عضوية الناتو والاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن مقدونيا واحدة من الدول التي نشأت بعد تفكك يوغوسلافيا معلنة استقلالها في عام 1991، وأصبحت عضوا في الأمم المتحدة عام 1993.

ووفقا لوكالة «نوفوستي» الروسية، تنتظر الحكومة اليونانية أن تحصل خلال زيارة أوباما يومي 15 و16 نوفمبر/تشرين الثاني، على دعم واشنطن في مسألة التخفيف من عبء الديون الخارجية التي تصل قيمتها إلى نحو 320 مليار يورو.

وكانت سلطات مالطا رفضت السماح لحاملة الطائرات الروسية «الأميرال كوزنيتسوف» والسفن الحربية المرافقة لها بالتزود بالوقود في موانئها، وذلك بعد رفض مماثل من الحكومة الإسبانية السماح للسفن الروسية بزيارة ميناء سبتة والتزود بالوقود هناك.

وتراجعت إسبانيا تحت ضغوط حلفائها في حلف شمال الأطلسي، بعد أن كانت قد وافقت على هذه الزيارة.

 


وكالات
المصدر: rt.com
مواضيع ذات صلة
 
 
 
خبراء: أوباما يسعى لغلق موانئ اليونان أمام سفن البحرية الروسية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منوعات