Share
2014-12-27
عدد المشاهدات: 3668

حسنين هيكل: «داعش» صناعة أمريكية ـ تركية ـ عربية

حسنين هيكل: «داعش» صناعة أمريكية ـ تركية ـ عربية
مصدر الصورة: مواقع الكترونية

قال الكاتب محمد حسنين هيكل إن كل المصائب التي لحقت بالعالم العربي أو معظمها تسبب فيها آخرون، متسائلا، لماذا تخلّص العالم من كل مشكلاته، وبقيت في عالمنا العربي.

وقال هيكل «إننا استدعينا الدين لمعالجة ظروف معينة، وتم توظيفه للسيطرة» وأضاف في الحلقة الثانية من حواره مع لميس الحديدي مساء الجمعة، أن أمريكا حققت كل ما تريده بتمويل عربي، مشيرا إلى أن جدول أعمال اجتماعات الأمم المتحدة تقوده أمريكا.

وقال هيكل «إننا بددنا ثروات وأضعنا شبابا، مشيراً إلى أن من يتولى قيادة التحالف لمواجهة الارهاب هو من أسهم في صناعته».

في جانب اخر من مقابلته قال هيكل أن أوباما يُعتبر في أمريكا رئيساً فاشلاً، وليس في وضع  قوة عسكرياً ولا سياسياً، مشدداً على أن أمريكا وتركيا ودول في الخليج أسهموا في صناعة تنظيم داعش الارهابي.

وقال هيكل «إن استعجال وصول الربيع العربي الى ليبيا  بضربات الناتو أدى الى استدعاء القبلية باسم الدين، مشيرا الى أن شركات الاسلحة والجنود المرتزقة في الوقت الحالي يتحدثون عن عقود بالمليارات».

وأبدى هيكل تخوفه من أن يطالَب العرب بفواتير خيالية ثمنا لحروب لا معنى لها، مشيرا إلى أن هذه الفواتير ستستنزف ثرواتهم لاسيما أن أوباما قال إن المعركة مع «داعش» ستستمر 3 سنوات.

ولفت هيكل الى أن أكبر جيش يحارب تنظيم «داعش» الارهابي حاليا هو الجيش السوري وقال: رغم ذلك فإن الجيش السوري ليس ضمن التحالف (التحالف الامريكي المزعوم ضد داعش).

وأكد هيكل أن وسيلة مصر لتحقيق أمنها القومي هو استعمال قوتها غير العسكرية، مشيرا إلى أن هناك دولتين لابد أن تكون لمصر علاقة بهما هما: إيران وتركيا.

وأشار إلى أن العرب ينقصهم العقل والفكر والمعرفة بالعصر، داعيا مصر الى لم شتات العرب  برؤية للمستقبل التي تتحقق بالثقافة والفكر.


ألف ياء الأخبار
المصدر: قناة العالم
مواضيع ذات صلة
 
 
 
حسنين هيكل: «داعش» صناعة أمريكية ـ تركية ـ عربية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منوعات