Share
2013-10-09
عدد المشاهدات: 3794

القصف الجوي المعادي يوم 25 تشرين 1973

القصف الجوي المعادي يوم 25 تشرين 1973
مصدر الصورة: سانا

في سرده حول الغارة الجوية التي تعرضت لها القوات المسلحة ذكر الدكتور مصطفى طلاس حول تقييمه لذلك اليوم قائلا: لم يكن باستطاعة العدو الرد على عمليات البارحة براً بشكل مقبول، كما لم يعتد على تأخير الرد طويلاً فكان الرد بالطيران هو المنتظر.

ولأن العمليات الأساسية أتت إليه من مصدرين رئيسيين هما الفرقة الخامسة والمدفعية بالذات فقد قرر توجيه ضربتين جويتين إلى هذين الهدفين وصعد ضربته إلى مدرسة المدفعية في قطنا وإلى الفرقة الخامسة بضرب المرابض والمقرات وبعض التجمعات الأخرى على امتداد جبهة الفرقة.

ما جرى في الفرقة الخامسة ـ وهي تعلم ما فعلت بالعدو ـ هو أن وحداتها لم تنم الليل إذا كانت مشغولة بتحضير المرابض والانتشار الواسع.

حين ظهر الطيران المعادي الساعة 12.00 ظهر يوم 25/6 كان الجميع بانتظاره دون إنذار لأنهم تلقوا إنذاراً منذ الصباح الباكر وكانت الأوامر مشددة بعدم الظهور أو الرد إلا بأسلحة الدفاع الجوي على المدى المناسب.

في المزرعة على حدود حوران ـ جبل العرب ـ حيث معركة المجاهدين الشهيرة عام 1925 كان هناك بلدوزر معطل في ورشة الهندسة وحين طال انتظار الطيران المعادي، لم يستطع قائد الورشة أن ينتظر وربما قدر أن الإنذار الصباحي عن احتمال قصف معاد ربما كان نوعاً من الحذر لا أكثر فاصطحب الميكانيكي ومساعداً وبدؤوا عملية الإصلاح ـ وحين بدأت الغارة الفعلية لم يستطيعوا الهروب فجرح ضابط صف واحد. وهذا كان فداء الفرقة الخامسة الوحيد من غارة العدو الانتقامية.

بينما كان المشهد مختلفاً كثيراً في مدرسة المدفعية بمعسكرات عدنان المالكي في قطنا. إذ فاجأهم الطيران المعادي على ارتفاعات منخفضة بست طائرات فانتوم وكانت المدرسة لم تتلق أي إنذار مسبق. واستمرت الغارة الجوية خمس دقائق بدأت بعدها عمليات إخلاء الجرحى إلى المستشفيين 605 و601 وكانت الخسائر بالقوى البشرية كمايلي:

شهداء 101- جرحى 99

إثر ذلك تشاورت مع الفريق الأسد حول ضرورة نقل المنشآت التعليمية في المنطقة الجنوبية إلى المناطق الوسطى والشمالية الشرقية حتى يكون الطلاب المتدربون يعيشون في جو مريح بعيد عن هاجس المعارك السورية التي تدور رحاها على الجبهة، وصادق القائد الأسد على هذا المقترح وبدأنا بتنفيذه فوراً.


ألف ياء الأخبار
المصدر: موسوعة القائد الخالد
مواضيع ذات صلة
 
 
 
القصف الجوي المعادي يوم 25 تشرين 1973
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منوعات