Share
2013-10-09
عدد المشاهدات: 4375

لأول مرة الجيش العربي السوري يخوض معارك بحرية ضارية في حرب تشرين

لأول مرة الجيش العربي السوري يخوض معارك بحرية ضارية في حرب تشرين
مصدر الصورة:

قال الدكتور مصطفى طلاس في موسوعته: خاضت القوى البحرية في الجمهورية العربية السورية لأول مرة في تاريخها الحديث معارك ضارية في حرب تشرين التحريرية بدأت في اليوم الأول لبداية هذه الحرب وانتهت في اليوم الذي انتهت به الحرب الرابعة بين العرب وإسرائيل.

هذه الأعمال القتالية التي دارت في البحر وعلى الساحل جديرة بالاهتمام والدراسة، لأن طبيعة الصراع المسلح في البحر وعلى الساحل لها خصائصها المختلفة كل الاختلاف عن الصراع المسلح في البر والجو وأهم هذه الخصائص:

1- سعة مسرح العمليات البحري.

2- طبيعة مسرح العمليات البحري (الوسط، الأنواء، الأعماق، الخ....)

3- استخدام المناورة على نطاق واسع.

4- أهمية الأهداف الساحلية من الناحية الإستراتيجية وارتباطها بمسرح العمليات البحري الواسع، غير أن الأهم من كل ذلك هو تناسب القوى بين البحرية السورية والبحرية الإسرائيلية، وإذا علمنا أن بحريتنا خاضت جميع معاركها ضد عدو متفوق في العتاد عدداً ونوعاً، وفي زمان ومكان كان العدو يختارهما، أدركنا أهمية الدور المشرف الذي قامت به البحرية السورية في الدفاع عن مياهنا الإقليمية وسواحلها الجميلة.

لقد قاتل بحارتنا بشرف ورجولة وامتزج دم شهدائنا الأبرار بمياه البحر المتوسط ولم يمكنوا العدو الإسرائيلي من تلويث شواطئنا، وموانئنا. وسنعرض فيما يلي تفاصيل المعارك الأربع التي جرت بين قواتنا البحرية وقوات البحرية الإسرائيلية لكي نطلع عن كثب على بطولة هؤلاء الجبابرة.


ألف ياء الأخبار
المصدر: موسوعة القائد الخالد
مواضيع ذات صلة
 
 
 
لأول مرة الجيش العربي السوري يخوض معارك بحرية ضارية في حرب تشرين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منوعات