Share
2018-04-01
عدد المشاهدات: 441

أنباء عن اتفاق مع لبنان لعودة ألف لاجئ

أنباء عن اتفاق مع لبنان لعودة ألف لاجئ
مصدر الصورة: alwatan.sy

ذكرت تقارير إعلامية أن اتفاقاً سورياً لبنانياً نص على عودة ألف لاجئ سوري من مزارع شبعا الحدودية إلى الداخل السوري كان مقرراً أن يبدأ تطبيقه أمس.

ونقلت «الوكالة الوطنية للإعلام» إنه من المقرر أن تبدأ عند التاسعة من صباح يوم السبت (أمس) المرحلة الأولى لعودة النازحين من شبعا والعرقوب اللبنانيتين إلى بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن في المقلب الشرقي لجبل الشيخ.

ولكن لم يرشح أي معلومات حول تنفيذ الاتفاق حتى ساعة إعداد هذا التقرير ليس أمس.

وأشارت الوكالة إلى أن عملية ترحيل اللاجئين السوريين ستنجز بالتنسيق بين الأمن العام اللبناني والجهات السورية، حيث ستعمل حافلات سورية على نقل اللاجئين من المدخل الغربي لبلدة شبعا إلى قراهم في الجهة الشرقية لجبل الشيخ، وستقطع الحافلات مسافة سبعة كيلومترات وهي المسافة الفاصلة بين شبعا وبيت جن ومزارعها عبر طريق «الحاصباني – المصنع». وشهدت شبعا تدفق المئات من اللاجئين السوريين هرباً من الإرهابيين الذين سيطروا على بيت جن ومزرعة بيت جن ومحيطها قبل أن يحررها الجيش العربي السوري العام الماضي.

ووفقاً لمواقع إلكترونية معارضة فقد دفعت موجات اللجوء الأمن العام اللبناني لاستحداث مركز حدودي ثابت في تلك المنطقة منذ العام 2014، وذلك لضبط التسلل عبر المعابر والطرق غير الشرعية، والتدقيق في حركة العابرين وهوياتهم ووجهتهم إلى لبنان (منطقة العرقوب).

وتقع بلدة شبعا ضمن المثلث الحدودي اللبناني ـــ السوري ـــ الفلسطيني المحاذي للجولان العربي السوري المحتل.

وقلل مراقبون من مصداقية الأنباء السابقة معتبرين أنها لا تعدو أن تكون في إطار المعارك الإعلامية بين القوى السياسية اللبنانية، وأضافوا: للأسف لا يزال السوريون وقوداً لهذه المعارك.


ألف ياء
المصدر: alwatan.sy
مواضيع ذات صلة
 
 
 
أنباء عن اتفاق مع لبنان لعودة ألف لاجئ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منوعات